كيفيه العنايه بالبشره وتبيضها

التصنيفات


العنايه بالبشره

إن الاعتناء ببشرة الوجه یساعد کثیراً في الحفاظ علی جمالها ورونقها و یزیدها اشراقاً ونضارة، ولكننا ننبه السيدات إلى أن المواد المستعملة فى هذا المجال تختلف من سيدة إلى أخری حسب طبيعة بشرتها، وتختلف من حالة إلى أخرى حسب الغایة المرجوة من الاعتناء أو العلاج.

كيفيه العنايه بالبشره وتبيضها

وفيما يلي سوف نقدم مجموعة متنوعة من الوصفات تفيد حالات الجلد المبنية مع شرح لطريقة التحضير واستعمال العلاج :

الاعتناء بالبشرة العادية :

لجعل البشرة ناعمة کالحریر یمکن اتباع إحدی الطریقتین التالیتین :

1) ضعي كمية من أوراق نبات المريمية الجاف في إناء زجاجي قابلاً للإغلاق، ويضاف إلیها ماء الکولونیا العادي حتی یغمرها تماماً، ثم يغلق الإناء بإحكام ويترك لمدة أربعین یوما مع الخض الجید یومیا، ثم يصفى السائل ويستعمل مسحاً للوجه بعد تنظیفه کلی یوم في المساء قبل النوم .

2) یحضر مزیج من کمیتین متساویتین من الغليسرين وعصير الطماطم الناضجة مضافاً إليه قليلاً من الملح، و یخض المزیج جیدا ویدهن به الوجه (والأيدي) يومياً قبل النوم ويترك حتى الصباح، حيث يغسل بالماء الدافىء فقط.

3) للحصول على بشرة وجه نقية وجميلة يعصر القلیل من ثمار الدراق ویصفی، وتدهن به بشرة الوجه بعد تنظيفها بالماء والصابون، ویترك حتی یجف ولمادة نصف ساعة، ثم ينظف بالماء المغلي بعد تبريده، أو بالماء المقطر أو بماء الورد، دون صابون، ویکرر ذلك مرة إلی مرتین کل أسبوع.

4) إغسلي كمية من قشور البرتقال وقشور الليمون الحامض وتنقع في كمية مناسبة من الماء، الحار من المساء حتى الصباح،وعند الصباح يغسل الوجه بالماء العادي والصابون ثم يغطس في هذا المنقوع لعدة دقائق دون غسله مرة ثانية، وتكرر العملية لعدة أيام متتالية لحين الحصول على النتيجة المرغوبة، وبعدها تكرر حسب الحاجة.

الاعتناء بالبشرة الجافة أو الدهنية :

إذا كانت بشرة وجه السيدة دهنية ويتراكم جراء ذلك إفرازات غزیرة من الدهون ، فإنها تستطيع معالجة تلك الحالة بمسح كامل جلد الوجه بشکل جید بعصیر اللیمون الحامض (بواسطة قطعة قطن مثلاً). ويترك الوجه مبتلاً بعصير الليمون لمدة عشرين دقيقة وحتى يجف تماماً، يغسل بالماء البارد دون صابون أو ینظف بکریم تنظیف، و بعدها یدهن بکریم للتجميل، تكرر هذه العملية حسب حاجة الجلد لها.

أما إذا كانت بشرة الوجه جافة فتدهن بعصير البرتقال بدلاً من عصير الليمون الحامض مع مراعاة الإرشادات السابقة نفسها.

تستعمل كريمات التجميل الواردة في هذا البحث حسب الرغبة والإمكانية المتاحة.

مغذي للبشرة:

 تحوي عصارة ثمار الأناناس فيتامينات و معادن و مواد فعالة تفید الجلد بشکل کبیر وتحافظ علی حیویته و نضارته و تمده بالغذاء، لذلك ننصح جميع السيدات بدهن وجوههن (بعد تنظیفه من أثار الماکیاج ) کلی یوم مساء، بعصير الأناناس، وغسله في الصباح بشكل منتظم .

علاج الزيوان :

تمزجي كميتان متساويتان من الكحول الطبي وعصير الليمون الحامض ویدهن بهما المنطقة المصابة بالزيوان مرتين إلى ثلاث مرات كل يوم، وتستمري في تطبيق العلاج حتى الشفاء التام، وينصح بعدم عصر الزيوان إطلاقا، وفي حالة الضرورة یمکن عصر زیوانة واحدة بهدوء ودون ضغط، بمعنى عدم وضع الأصابع المستعملة في اکثر من مکان واحد.

علاج النمش والكلف :

خیر وسیلة لعلاج النماش والکلف هي استعمال الخيار أو البطيخ الأصفر (الشمام)، كما سنذكر فيما يلي : ويفيد أيضاً استعمالهما معاً بشكل مرهم .

1) الخیار: للخيار استعمالات كثيرة في مجال التجميل ، فهو يكسب بشرة الوجه نعومة وجمالاً إذا قطع وغلي حتى النضج، ثم يصفى ويستعمل غسولاً للوجه (بعد تنظيفه من أثار المكياج)، كل يوم في المساء قبل النوم.

ولعلاج النمش والكلف تؤخذي عدة قطع من الخيار وتنقع في كمية من الحليب وتترك لمدة خمس ساعات، ثم ينظف الوجه تماما ويدهن بهذا المنقوع دون غسله بالماء بعد ذلك، ويترك من المساء حتى الصباح وتكرر العملية يوميا حتى يزول النمش والكلف.

2) البطيخ الأصفر (الشمام) : يستعمل البطيخ الأصفر لتجميل الوجه ولمكافحة النمش والكلف، وقد تعددت الوصفات وتشبعت كثيرا، ونذكر هنا الطريقتين البسيطتين التاليتين :

بعد تنظیف الوجه يدهن بعصير البطيخ الأصفر كل يوم في المساء قبل النوم .

2) يقشر البطيخ الأصفر ويوضع القشر فوراً من ناحیة اللب فوق جلد الوجه في الاماکن المنتخبة لمدة ثلاثين دقيقة كل يوم مساء قبل النوم .

3) تحضر أربع کمیات متساویة من المواد التالية :

- عصير أوراق نبات الأقحوان.
- عصیر توت السیاج (العلّيق).
- عصير الليمون الحامض الناضج .
- زيت اللوز .
تمزجي المواد السابقة ویدهن بها الوجه صباحا ومساء ويستمر ذلك لحين حصول النتيجة المطلوبة.

علاج تجعد وتهدّل جلد الوجه :

1) تجعد الجلد :

- يقشر الخيار ويوضع (القشر) فوراً من الناحية الداخلية فوق المناطق الهامة من الجلد، ويترك مدة خمسة عشر دقيقة، تکرر هذه العملیة کل یوم حتی تزول التجعیدات.

 - تهرس عدة حبات من ثمار الفريز الناضجة و تعصر، ویدهن بالعصیر کامل الوجه مساء قبل النوم، ویترك حتی صباح الیوم التالي، حیث یغسل بماء فاتر کان قد غلي مع القلیل من البقدونس، وتكرر هذه العملية حسب الرغبة وحسب حاجة بشرة الوجه، فيتنشّط الجلد ويتجدد وتزول تجعداته ويشرق لونه ويصبح أكثر نضارة وجمالا.

2) شد الجلد :

تدهن بشرة الوجه (والرقبة والأثداء، والبطن أيضاً، لمن يرغب في ذلك) بعصير التفاح كل يوم مساء قبل النوم، فيشتد الجلد ويصبح أكثر متانة وصلابة .

ويعتبر أكل التفاح أيضاً مفيداً جداً في الحفاظ على جمال ورونق البشرة.

3) تهدّل الجلد :

تحضر المساحيق التالية بمقادير متساوية : مسحوق العفص ـ مسحوق قشر الرمان - مسحوق أوراق الشاشن - مسحوق جوز السرو – مسحوق زهر السماق - مسحوق المصطقى . (توجد کلها في دکاکین العطارین) . تنخل جميع المساحيق السابقة في قطعة من الشاش وتمزج مع بعضها ثم تجمع بالماء النقي حتى تصبح كالعجين ويصنع منها أقراص بشكل وحجم مناسب وتحفظ في إناء مغلق لحين الاستعمال .

وعند الاستعمال یؤخذ القرص کما هو ويمزج مع كمية بسيطة من خل التفاح ثم يوضع المستحضر فوق جلد الوجه بعد تنظيفه لمدة عشر دقائق، وبعدها يزال المعجون ويمسح الوجه دون الغسل ویترك من المساء حتی الصباح، یکرر هذا العمل لحین الحصول علی النتيجة المطلوبة.

العسل والجمال :

للعسل دور بارز في العلاج التجميلي للجلد ولبشرة الوجه بشكل خاص، وهو يستعمل قناعاً على الوجه صافياً أو ممزوجاً بمواد أخرى، وفي العالم اليوم عدة معامل تحضر مواد للتجمیل ولمعالجة الآفات الجلدية بأنواعها، جوهرها مادة العسل .
ومن استعمالات العسل الوصفة التالية للعناية بالبشرة ولإزالة تجاعيد العنق والوجه أيضاً:

- يوضع مقدار 50 غرام من شمع العسل فوق 50 غرام من زیت اللوز ویرفع فورا علی نار هادئة جدا، ويستمر في التحريك بملعقة خشبية حتى ذوبان الشمع تماماً ثم یضاف مقدار خمسین غراماً من العسل الصافي غلى المستحضر ويمزج بهدوء حتى التجانس التام، وبعدها يضاف أيضا خمسون غراما من عصیر البصل ویمزج بهدوء حتی التجانس التام ، ثم يترك المستحضر حتی یبرد وعندما يصبح جاهزا للاستعمال، ويمكن لمن  يرغب إضافة أحد العطور لتحسين الرائحة (بعدما یبرد).

- يستعمل هذا المستحضر دهناً للوجه بعد تنظيفه كل يوم مساء ويغسل في الصباح التالي، ويمكن أن يكرر ذلك يومياً أو يستعمل في فترات مختلفة حسب الحاجة.

لإعطاء بشرة الوجه لوناً محمراً ونقياً:

یؤکل کل یوم کمیة بسیطة من الشو نیز (حبة البرکة ) مع قلیل من الزبیب (10 غرام شونیز - 50 غرام زبیب) ویکرر ذلك لفترة طویلة تکفي للحصول على النتيجة المرغوبة (مئة يوم مثلاً).

علاج مشاكل الجلد بشكل عام :

نظرا لاحتواء أوراق السلق على مواد وأملاح وفيتامينات تؤثر إيجابيا على صحة الجلد، فإن شرب مغلية يفيد في تنقية الجلد و في علاج الأمراض الجلدية بشكل عام.

 یغلی حوالي 50 غرام من ورق السلق في لتر من الماء لمدة عشرة دقائق، ثم یصفی ویشرب منه ثلاث کؤوس موزعة کل یوم.

کیف نصنع کریم نباتي للتجمیل : تستطیع کل سیدة أن تصنع بنفسها کریماً نباتیا مفيداً جداً للاعتناء بالبشرة، قد يفوق بفائدته معظم الكريمات الموجودة في الأسواق ، وذلك باستعمال بعض الفواكه والنباتات المتوفرة في کل مکان مثال ذلك :

1) تحضر ثلاث کمیات متساویة من الخیار والبطيخ الأصفر (الشمام) والقرع (اليقطين المضلع) ويقشر كل جزء على حدة ویهرس ، ثم یضاف لکل مادة ملعقة من الحليب الطازج وتمزج المواد منفردة، ثم توضع الکمیات الثلاث مع بعضها و تمزج جیداً فنحصل علی ما یشبه الکریم، مع العلم أنه يمكن إضافة عدة قطرات من العطر لتحسين الرائحة . وعند الاستعمال ينظف الوجه تماماً ثم یدهن بطبقة سمیکة من هذا الکریم و تترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بماء الورد الفاتر. تكرر هذه العملية مرة كل ثلاثة إلى خمسة أيام.

2) یحضر ربع لتر من عصیر الخيار، و50 غرام  من لب اللوز اليابس المقشر والمسحوق كالطحين، ثم نضيف هذا المسحوق دفعة بعد أخرى إلی عصیر الخیار مع المزج الجید والمستمر، ثم نصّفي المستحضر بواسطة قماشة ناعمة جدا، ثم نضيف إلى ما تبقى من زیت اللوز مع قلیل من العطر لتحسين الرائحة، ویمزج المستحضر جيدا، وننصح أخرون بإضافة ملعقتين من خل التفاح، وعند الاستعمال ينظف الوجه ویدهن کلی یوم مساء قبل النوم.

تشقق الشفاه :

إذا أصيبت الشفاه بالتشقق لأي سبب كان، فإن أفضل علاج هو أن تدهن ثلاث مرات كل يوم بزیت اللوز الحلو، ویستمر ذلك لحین حدوث الشفاء (مع مراعاة التخفيف من البلّ، والتجفيف بعد البلّ ما أمکن) .