غشاء البكرة عند البنات

التصنيفات


غشاء-البكرة

غشاء البكرة :

غشاء البکارة هو بمثابة الحارس للمهبل، وسلامته دلیل علی عذریة الفتاة أي عدم حدوث اتصال جنسي لها .. وهو يقع على عمق من 1 إلى1,5 سم من ابتداء فتحة المهبل، وبه فتحة أو عدة فتحات تسمح بنزول دم الحیض.

ويمكن للطبيبة من خلال الفحص المهبلي بمجرد النظر أن ترى غشاء البكارة ، وأحياناً يكون هناك شي من الصعوبة فى ذلك ، أما بالنسبة للفتاة نفسها فإنها لا تستطيع رؤيته إذا حاولت ذلك بنفسها بالاستعانة بمرأة.

أشكال غشاء البكرة :

غشاء البکارة لیس له شکل محدد عند کل الفتیات ، فقد یکون حلقیا على شكل دائرة، أو هلالياً يشبه الهلال، أو نجمياً يشبه النجم، أو غربالياً، وهذه الأشكال المختلفة لا تؤثر فى الحقيقة على عملية فض الغشاء بعد الزواج، ففى جميع الأحوال يصحب فض غشاء البكارة بعد الزواج نزول بضع نقاط من الدم، وانبعاث ألم محتمل، لكن كمية هذا الدم تختلف بصورة طبیعیة من فتاة إلى أخری، و في الحالات التي نسمع فیها عن حدوث نزيف شديد بسبب فحص الغشاء، فإن هذا النزيف فى الحقيقة ليس سببه تمزق الغشاء، وإنما يكون عادة لحدوث تهتك بجدار المهبل نتيجة للعنف والوحشية من جانب الزوج.

غشاء البكرة

والحقيقة أنه فى حالات قليلة جداً تكون العروس عذراء ويقوم الزوج بمهمة فضل الغشاء بنجاح لكنه رغم ذلك لايظهر أي دم مما يثير الشكوك فى نفس الزوج، في هذه الحالة يكون للزوجة نوع خاص ونادر من الاغشية يسمى بالغشاء المطاطي ، والذي يتميز بأنه يمط أو يتمدد ولكنه لايتمزق .. وقد يظل هذا النوع من الأغشية سلیما تماماً من آی تمزق رغم استمرار الاتصال الجنسي الی آن تحدث الولادة حيث يتمزق مع نزول رأس الجنين، ويمكن إثبات وجود هذا النوع أو عدمه بالفحص الطبي، ويمكن لطبيبة النساء أن تفضه جراحياً وينزل دم واضح يؤكد عفة العروس.

الرياضة وغشاء البكرة :

فى أوساط الفتيات قليلات الثقافة تنتشر بعض الخرافات عن غشاء البكارة، مثل الاعتقاد الخاطىء بأن ركوب الدراجات يمكن أن يؤثر على سلامة غشاء البکارة.

فالحقيقة أن تمزق غشاء البكارة من الصعب جداً أن يحدث إلا من خلال الممارسة الجنسية، أى عندما يفض بعضو الزوج، أو قد يحدث تمزق ببعض أجزائه إذا حاولت الفتاة إمرار أجسام غريبة داخل المهبل، أو العبث بأصبعها بطريقة عنيفة بغرض استشعار اللذة الجنسية، ولذا فإنني أحذر كل فتاة من هذه التصرفات الغير اللائقة، ويدل على تمزق الغشاء أو جزء منه فى مثل هذه الحالات نزول نقطة أو أكثر من الدم ، والإحساس ببعض الالم.